منهاج المستوى الأولي جميع المواد
التربية الإسلامية
لتجنب الإكثار من المكونات الدراسية في مستوى التعليم الأولي، تم بالنسبة للتربية الإسلامية، اعتماد مكونين أثنين هما
"القرآن الكريم" و"القيم والعبادات"، بحيث أدمج في المكون الثاني كل من العبادات والآداب الإسلامية والتربية الوطني ة.
ويتكون برنامج القرآن الكريم للسنة الأولى للتعليم الأولي من الفاتحة، وجل سور الربع الأخير من الحزب الستين. وفي
السنة الثانية، يعاد تقديم ذات البرنامج مع إضافة سور العصر، والتكاثر، والهمزة المكملة لربع الحزب. وبذلك يصير
البرنامج الإجمالي للقرآن الكريم، في التعليم الأولي، مكونا من خمس عشرة سورة قصيرة عدد سطورها في المصحف
54 سطرا. وعدد آياتها 86 . أما برنامج القيم والعبادات فيتمحور حول موضوعات قريبة من ممارسات طفل هذه
المرحلة ومعايناته اليومية كالأعياد الدينية، والذهاب إلى المسجد، والنظافة، والبسملة والحمدلة وألفاظ التحي ة. وتم
الاقتصار بالنسبة للعبادات على الوضوء وصلاة الصبح عمليا.
اللغة العربية
مكونات مادة اللغة العربية في مرحلة التعليم الأولي هي "التواصل الشفهي" و"الإعداد للقراءة" و"التخطيط والكتاب ة".
يتوخى برنامج التواصل الشفهي تدريب الصغار على استعمال النسق الفصيح الذي يكتفي في هذه المرحلة باستضمار
بنياته الأسلوبية والتركيبية والصرفية. كما يتوخى تمكين الصغار في معجم وظيفي يرتبط بموضوعات قريبة من الواقع
المعيش لهم. وبالنسبة للإعداد للقراءة، فإن كل الحروف العربية لم تدرج ضمن برنامج التعليم الأولي، لأن الأمر يتعلق
بمرحلة الإعداد للقراءة، لا باكتساب مهارة القراءة. الشيء الذي سيتحقق لاحقا في بقية سنوات التعليم الابتدائي.
في السنة الأولى، يكون مضمون النشاط القرائي عبارة عن كلمات محدودة العدد تؤخذ من الرصيد الوظيفي لنشاط
التواصل الشفهي، وتروج الحرف المقصود. ويتركز النشاط القرائي على القراءة الإجمالية لتلك الكلمات، وعلى إنجاز
تمارين وألعاب قرائية بواسطة بطاقات رسمت عليها تلك الكلمات. أما في السنة الثانية فيكون منطلق نشاط الإعدادللقراءة جملة بسيطة وكلمات مرتبطة بموضوع التواصل الشفهي متضمنة الحرف المقصود. وتتم القراءة الإجمالية
للجملة والكلمات، قبل الانتقال إلى تجريد الحرف وقراءته. وبالنسبة للكتابة والتخطيط، فيقع التركيز على هذا الأخير،
ففي السنة الأولى تظل أنشطة التخطيط سائدة إلى حدود الأسبوع الخامس والعشرين، وابتداء من الأسبوع السادس
والعشرين، يشرع في تدريب الصغار على كتابة بعض الحروف.
وفي السنة الثانية، تساير أنشطة الكتابة أنشطة الإعداد للقراءة بدءا من تقديم أول حرف على أن تأتي كتابة الحرف بعد
حصة للتخطيط، يتم التركيز فيها على تهيئ المتعلم لكتابة الحرف المقصود.
التربية الحسحركية
يركز البرنامج على ما يكسب الحواس القدرة على القيام بوظائفها من تمييز للأصوات، والألوان، والروائح، والمذاقات،
والأشياء، وبعض ما يزخر به محيط المتعلم من حيوانات أليفة، وأزهار وخضر وفواكه، ألخ. كما يركز على ما يوقظ
وعي الطفل بالزمان والمكان.
وإذا كان البرنامج يتضمن موضوعات عن الملابس أو أزهار الحديقة، أو الفواكه، أو الأشجار أو الخضر، ألخ. فهذا لا
يعني أن الهدف هو تمكين الطفل من رصيد لغوي، أو من معلومات تتعلق بهذه الموضوعات. الشيء الذي يمكن أن
تتولاه أنشطة التواصل الشفهي. بل الهدف هو حفز المتعلم على إعمال حواسه، بحيث ترى وتتذوق وتشم وتلمس وتسمع
وبالتالي تميز وتقارن وتتعرف.
يتكون برنامج كل سنة من سنتي التعليم الأولي من 24 موضوعا، يعالج الواحد منها في خمس حصص موزعة على
أسبوع دراسي. وهذا يعني أن أنشطة الموضوع الواحد تجد الوقت الكافي لتنفيذها. بل أن هناك إمكانية الإعادة
والتكرار، وإتاحة الفرصة أمام كل الصغار ليشغلوا حواسهم، وينجزوا بعض المناولات البسيطة
أنشطة الرياضيات
انسجاما مع مستوى العمر الزمني والعقلي، لمتعلم التعليم الأولي، فإن برنامج السنة الأولى يتكون من 12 موضوعا،
يستغرق تنفيذ الواحد منها أسبوعين اثنين. مما يوفر إمكانية التكرار والتقويم والدعم. أما برنامج السنة الثانية، فيتكون
من 24 موضوعا، يتم تناول الواحد منها خلال أسبوع تربوي.
يركز برنامج السنة الأولى على بعض خاصيات الأشياء (الألوان، الأشكال)، وعلى العلاقات بينها. وعلى مقاربة مفاهيم
. المجموعة والزمان والمكان، والطول والكمية وعلى تلمس مفهوم العدد من 0 إلى 9
يثبت برنامج السنة الثانية موضوعات السنة الأولى، ويتوسع فيها في الحدود التي تناسب المستوى العقلي لمتعلم هذه
السنة، وفي هذا الإطار يتم تناول موضوعات الخطوط كالمستقيم والمفتوح والمغلق. ومفاهيم الداخل والخارج، فوق،
تحت، أمام، وراء، بجانب، يمين، يسار.. وبالنسبة لتلمس مفهوم العدد، يتم التطرق إلى الأعداد من 0 إلى 19 في بعدها
الكمي والترتيبي. كما يتم تناول مفهوم التساوي وعدم التساوي والرمز (+).
التربية البدنية
يركز برنامج التربية البدنية على ألعاب تربوية متمثلة في القفز والجري والرمي ولعبة الحبل والطوق، كما يشتمل على
ألعاب فردية وثنائية وجماعية. (انظر البرنامج المفصل للتعليم الأولي والابتدائي).
التربية الفنية
يركز برنامج أنشطة التربية الفنية على الرسم والتلوين والصباغة والتشكيل والزخرفة والنشيد والتمثيل والحكي
والأشغال اليدوية والتقطيع واللصق والعرائس والحفلات. وهذه الأنشطة تمكن المتعلم من العمل والملاحظة والتعبير
والشرح والتواصل واستعمال الجسم والأدوات والتمارين والتخطيط وتنمية الحركات الدقيقة والربط بينها.
الكفايات المستهدفة في السنتين الأولى والثانية من التعليم الابتدائي.
وضع ميثاق التربية والتكوين تصورا جديدا لمرحلة التعليم الأولي، حيث جعلها مدخلا أساسيا وضروريا للتعليم
الابتدائي، فربط بين سنتيها والسنتين المواليتين من التعليم الابتدائي في سلك أساسي يدوم أربع سنو ات. وجعل هذه
السنوات الأربعة مرحلة إدماج وتهيئ للمتعلم، تعده وتؤهله لمتابعة دراسته بكيفية سليمة. لذلك روعي في وضع برامج
التعليم الأولي تمكين متعلم هذه المرحلة من مجموعة من الكفايات الأساسية، تتظافر على تحقيقها مجموعة الأنشطة
التربوية التي تباشر في هذه المرحلة. كما روعي تمكين المتعلم من مجموعة أخرى من الكفايات النوعية المرتبطة بكل
نشاط على حدة. وفيما يلي جدول تفصيلي بهذه الكفايات التي يراد تحقيقها في نهاية السنة الثانية للتعليم الأول ي. هذا
التحقيق يأخذ في الغالب. بالنسبة للكفايات الأساسية مستوى التلمس والتحسيس. على اعتبار أن السنوات الموالية للتعليم
الابتدائي تنتقل بالمتعلم إلى مستويات الاكتساب والترسيخ والتعميق.
المصدر الكتاب الابيض الجزء الثاني
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق