المقاربة البيداغوجية بالكفايات
يعرف العالم تغيرات متسارعة على مستوى الميادين المعرفية والعلمية والتكنولوجية والاجتماعية والاقتصادية
والسياسية. الشيء الذي جعل الرهان على المقاربة بالكفايات في المدرسة مطلبا من شأنه أن يخلق المواطن(ة) المتفاعل
والمتكيف مع هذه التغيرات والقادر على الإبداع؛ وبذلك تكون وظيفة المدرسة قد تحولت من أداة لشحن العقول بالمعارف
الغزيرة التي صارت متوفرة في أماكن متعددة، إلى أداة لتعليم التعلم وتنظيم المعارف وتعبئتها لتصريفها في حل المشكلات
اليومية والمحتملة في المستقبل.
رهانات المقاربة بالكفايات في التربية والتكوين :
تتوخى المقاربة بالكفايات في مجال التربية والتكوين تحقيق الرهانات التالية :إعطاء معنى للتعلمات؛ ·
ضمان نوع من النجاعة؛ ·
تحقيق التكامل والتداخل والامتداد بين المواد الدراسية؛ ·
التركيز على مخرجات المنهاج الدراسي بدل الأهداف الجزئية المنعزلة؛ ·
إبراز وظيفية التعلمات والمعارف المدرسية باعتبارها:
وسائل لحل وضعيات مشكلة مرتبطة بالحياة اليومية (تحويل المعارف المدرسية)
مرتبطة باكتساب منهجية التعلم (تعلم التعلم والتعلم مدى الحياة)
وضع المتعلم(ة) في قلب العملية التعليمية التعلمية (الانتقال من منطق التعليم إلى منطق التعلم)؛ ·
جعل المتعلم(ة) مستقلا مبادرا مبدعا مسؤولا... ·
إن المقاربة بالكفايات، ونظرا لكونها مجددة للممارسة التربوية، أثبتت نجاعتها في مجال التربية والتكوين. وعلى
الرغم من اختلاف الأدبيات التي أنتجت حولها، فإن الرهان عليها يظل قائما.
تعريف الكفاية :
لقد فضل هذا الدليل التركيز على التقاطعات التي تجمع تعاريف متداولة للكفايات، دون الخوض في استعراضاختلافاتها الجانبية، تفاديا لإبعاد المدرس(ة) عن تجلياتها الإجرائية في الفضاء المدرسي.
ومن خلال قراءة الأدبيات التربوية، نقف على دلالات للكفاية نعرض بعضها فيما يلي :
الكفاية هي القدرة على الفعل بنجاعة إزاء فئة من الوضعيات التي يتمكن المتعلم من التحكم فيها بعدما يتوفر، في ·
الوقت نفسه، على المعارف الضرورية وعلى القدرة على تعبئتها بفعالية في الوقت المناسب، لتحديد مشكلات
حقيقية وإيجاد حل لها؛
الكفاية قدرات من مستوى عال تستدعي إدماج عدة موارد لمعالجة وضعيات معقدة؛ ·
الكفاية هي القدرة على التصرف بفعالية إزاء نمط معين من الوضعيات. فهي قدرة تستند إلى المعارف، لكنها لا ·
تختزل فيها؛ فلمواجهة وضعية ما، يجب استخدام موارد متمفصلة ومتكاملة ومتنوعة، تشكل المعارف جزءا منها؛
الكفاية هي إمكانية بالنسبة لفر د لتعبئة مجموعة مندمجة من الموارد بهدف حل وضعية - مشكلة تنتمي إلى عائل ة ·
من الوضعيات؛
الكفاية حسن تصرف مركب مترتب عن إدماج وتعبئة وتآزر وتنسيق مجموعة من القدرات والمهارات (من ·
مستوى معرفي، وجداني، نفسحركي أو اجتماعي) والمعارف (التصريحية)، مستعملة بنجاعة في وضعيات
تجمعها خاصية مشتركة.
المصدر الدليل البيداغوجي الابتدائي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق